GuidePedia

0
من المكان الذي ينعت ببؤرة الوباء
بالمملكة المغربية حي البساتين مكناس
#StayHome #بقا_فدارك #كورونا_المغرب #بقا_فدارك_باش_تحمي_بلادك #بقا_فدارك_تنقد_حياتك #COVID19

#StayHome #كورونا_المغرب #بقا_فدارك
أول بؤرة محلية لكورونا في المغرب ، تم تحديدها في حي الحفرة بالبساتين / مكناس .. عزل صحي بالكامل لهذا الحي في انتظار نتائج التحاليل التي تم إجراؤها لبعض السكان بعد مخالطتهم للمصابين الذين تم تأكيد حملهم للڤيروس ..
هادشي اللي ما باغينش اوصل ليه تا حي او بلاصة ف البلاد ..
كشمات تيكمانون أكدت مصادر الصباح أن السلطة المحلية بالبئر الجديد تأكدت من تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بتراب جماعة الغديرة.
وأكدت المصادر ذاتها أن الأمر يتعلق بمهاجر مغربي قدم من إيطاليا ويقيم بالدار البيضاء حل ضيفا على أخيه بدوار أولاد موسى بالجماعة نفسها، ولما شعر بأعراض الوباء غادر الدوار نفسه على متن سيارته الخاصة وتوجه نحو المستشفى، ولما خضع للفحوصات تبين أنه مصاب بوباء الكورونا.
وعلمت الصباح ان مصالح عمالة إقليم الجديدة شدت الرحال نحو جماعة الغديرة للوقوف بعين المكان على الترتيبات والإجراءات الاحترازية ووضع الأشخاص الذين احتكوا بالمريض رهن المراقبة الطبية.
أحمد ذو الرشاد(البئر الجديد)
أصبحت رحلة سياحية إلى جمهورية مصر العربية حديث الألسن بين سكان مدينة مكناس، بعد أن تم اكتشاف إصابة عدد من الأشخاص الذين استفادوا من هذه الرحلة المنظمة من طرف وكالة أسفار شهيرة بالمدينة، وتسببهم في نقل العدوى إلى أقاربهم.

وتأكد أن عدد الحالات المسجلة على مستوى إقليم مكناس قد تجاوز 15، تم تسجيلها أساسا في أحياء البساتين وحمرية وويسلان وأكدال والمنصور ومرجان، علما أن العدد على مستوى جهة فاس-مكناس برمتها يصل إلى 35 إصابة.
وحسب صحيفة الأخبار، فإن الأمر يتعلق بتسع حالات اسقبتها في وقت سابق مصالح قسم المستعجلات بكل من مستشفى سيدي سعيد والمركز الاستشفائي محمد الخامس فيما سجلت حالة واحدة وافدة من برشلونة.
ويجهل لحد الساعة عدد المشاركين في الرحلة الجماعية مثلما لم يتكلف الكشف عن العدد الفعلي للأشخاص المنحدرين من مكناس الذين شاركوا في فيها. وأوضح أن جل الحالات المسجلة في المغرب وافدة “ولكن اليوم ظهرت حالات محلية جاءت في إطار بؤر تجعلنا نكون جد حريصين بشكل أكبر لكي لا ينتشر الفيروس”. وأضاف أن المغرب كان سباقا في الإجراءات الاحترازية والتدبيرية لمحاصرة الفيروس، مشددا على ضرورة انخراط الجميع “لأن مرحلتنا اليوم صعبة والأيام المقبلة حاسمة وستجعلنا جد حريصين على الالتزام بالتدابير التي أعلنتها السلطات”.
كشفت وزارة الصحة المغربية، صباح اليوم الخميس، أن عدد الإصابات المؤكدة بـ“فيروس كورونا” وصلت إلى 58 حالة في المغرب بعد رصد 4 إصابات جديدة.
وقالت الوزارة إنه إضافة للحالات الـ 58؛ هناك 271 حالة مشتبه في إصابتها قد أخضعت للفحوصات المختبرية الضرورية قبل أن تأتي النتائج سلبيّة ،وان منطقة مكناس فاس باتت بؤرة للفيروس التي تعرف 12 حالة وبلغ عدد المخالطين للمصابين بالفيروس 1362 شخص.
وعلى خطى دول أوروبية، واعترافا منها بالمجهودات التي يقوم بها جنود الخفاء من رجال السلطة والأطر الصحية لمواجهة تفشي فيروس “كورونا” دعت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين المغاربة إلى الانخراط في مبادرة تهدف للتعريف بتضحيات هؤلاء.
وقال آيت الطالب وزير الصحة المغربي أمس الأربعاء إن “هذه مرحلة انتقالية وظهور البؤر قد ينذر بالعبور من مرحلة لمرحلة أخرى”، مشيرا إلى أن أعداد المخالطين للحالات المسجلة يتجاوز ألف شخص.
وتتخوف السلطات الأمنية من تحول الحي المعروف بالحفرة الى بؤرة وبائية علما ان المدينة تعرف ارتفاعا في عدد الاصابات المؤكدة وصل إلى 26 من أصل 36 في الجهة.
ووجهت الوزارة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” نداء إلى المغاربة بالمشاركة في حملة تصفيقات من شرفات ونوافذ منازلهم لمدة دقيقة يوميا على الساعة السابعة مساء. مؤكدة على أهمية مكوث المواطنين في منازلهم وتقيدهم بالتدابير الوقائية من “كوفيد 19”.
من المكان الذي ينعت ببؤرة الوباء بالمملكة حي البساتين مكناس علمت “الصباح” من مصادر موثوقة ان السلطات الأمنية ضربت طوقا صحيا على حي البساتين بمكناس تخوفا من تفشي فيروس كورونا خارجه.
وعاد الشاب المغربي مباشرة بعد انتهاء كلاسيكو برشلونة وريال مدريد الاخير حيث اختلط بعدد كبير من المواطنين حين حضر عرسا هناك.
بالموازاة، نقل 17 مواطن الي مستشفى سيدي سعيد في إطار تدابير الحجر الصحي بعد حملهم العدوى بالاتصال مع مواطن مغربي عائد من اسبانيا.

إرسال تعليق

 
Top