GuidePedia

0
يعتزم الفنان والموسيقي إيلام جاي، مقاضاة المغني محمد الريفي، خريج برنامج “إكس فاكتور”، بسبب إخلاله ببنود العقد الذي يجمع بينهما، والذي يحق بموجبه لإيلام، من خلال شركته “جام برودوكسيون”، إدارة أعمال الريفي لمدة خمس سنوات (تتوفر “الصباح” -جريدة مغربية- على نسخة من العقد).
واتهم إيلام، في اتصال مع “في الواجهة”، الريفي، بسرقة تصور وفكرة الأغنية الجديدة التي سيطلقها بمناسبة عيد الأم، والتي نشر “التيزر” الخاص بها في مواقع التواصل الاجتماعي وموقع “يوتوب”، معتبرا ما قام به نجم “إكس فاكتور” تلاعبا واضحا بالقانون، خاصة بعد تعاقده مع شركة أخرى يوجد مقرها في مصر، لتسجيل أعماله والترويج لها، من بينها أغنيته “هيجنني” التي تعاون فيها مع صاحب “مورينا”، في الوقت الذي لم يتوصل إلى تسوية مع شركة هذا الأخير، حسب ما تنص عليه القوانين.
وأوضح إيلام، في الاتصال نفسه، قائلا “لا أعرف إن كان تشابه في الكلمات واللحن بين أغنيتي والأغنية الجديدة التي سيطلقها الريفي، لأنني لم أسمعها كاملة. لكن التصور هو نفسه والكلمات التي سمعتها في الفيديو (البرومو) هي نفسها. الفرق موجود في طريقة التوزيع فقط. سبق للريفي أن تدرب على الأغنية وهو يحفظ جيدا كلماتها ولحنها”. وأضاف “أخل الريفي ببنود العقد الذي وقعه مع شركتي وأصبح يشتغل على مزاجه وكأنه في حلّ من أي التزام قانوني. ورغم ذلك حاولت أن أكون صبورا معه لمعرفتي الوثيقة بشخصيته، لكنني اليوم لن أسكت على ما يقوم به من كذب وسرقات”.
وعن الأسباب التي جعلت الريفي يخل ببنود عقده مع شركة “جام برودوكسيون”، قال إيلام إنه يجهلها تماما، خاصة أن بنود العقد كانت مريحة للطرفين، كما أن الأغنية التي أطلقاها عرفت نجاحا كبيرا جعلت أسماء هامة في مجال الإنتاج في مصر تهتم به كاسم في السوق المصرية، لكنه يعتقد أن الطريقة المهنية التي كان يتعامل بها إيلام معه “دعقاتو”، إذ كان حريصا على صورته وكان يطالبه بأن يغير طريقة حديثه وينقص وزنه، وهي الأمور التي لم تكن تعجب الريفي الذي كان يعتبر أن الجمهور يحبه كذلك على سجيته، مما جعله يسافر إلى مصر ويغير أرقامه، ليصبح الاتصال بينه وبين إيلام مفقودا تماما.
وعن السبب الذي جعل إيلام يختار الريفي لإدارة أعماله دونا عن باقي الفنانين المغاربة والعرب، قال الموسيقي والفنان المغربي إنه آمن بصوته وبموهبته، إضافة إلى أنه حصل على لقب برنامج شهير، معتبرا أنه من المحزن أن لا يمنح الريفي فرصة للبدء في مسار مهني حقيقي يصنع منه نجما على المدى الطويل، وهو ما أراد إيلام الاشتغال عليه، لذلك سوّى جميع مشاكله العالقة مع “سوني”، التي تعاقدت معه بعد فوزه بلقب “إكس فاكتور”، لكن الأمور لم تسر بينهما كما يجب، كما توصل إلى حل مع الشركة المغربية التي وقع معها عقدا أيضا لكن الطرفين لم يتمكنا من الاشتغال معا.
وفي رد له حول سؤال إن لم يتخوف في البداية من التعامل مع الريفي، في ظل كل تلك المشاكل السابقة له مع شركات أخرى، أجاب إيلام جاي، أنه تخوف فعلا في البداية، لكنه راهن على تغيير الأمور إلى الأفضل، خاصة أن نجم “إكس فاكتور” لم ينتج شيئا منذ خروجه من البرنامج، معتبرا أن الفرصة كانت مناسبة لعودة قوية لهما معا على الساحة.
يشار إلى أن “الموقع” حاول الاتصال بالريفي من أجل نقل وجهة نظره حول الموضوع، لكن هاتفه كان مشغولا طول الوقت.
نورا الفواري

إرسال تعليق

 
Top