GuidePedia

0



كاليفورنيا أعلنت الشهر الماضي حالة الطوارئ بسبب الجفاف

أعلن علماء إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، الثلاثاء، مساعدتهم في مراقبة أحد أسوأ مواسم الجفاف في تاريخ كاليفورنيا، عبر استخدام صور تلتقط من الفضاء ومن الغلاف الجوي للأرض.

وقال العلماء إنهم سينشرون أدوات تصوير لقياس مستويات كثافة الثلوج والمياه الجوفية وسيستخدمون مجموعة أخرى من التقنيات للمساهمة في رسم خريطة أفضل وتقييم موارد المياه في الولاية التي تنتج نصف الفاكهة والخضروات التي تستهلكها الولايات المتحدة.
وتعاقدت الإدارة المسؤولة عن موارد المياه في كاليفورنيا مع ناسا لاستخدام البيانات التي ستجمع الشهر المقبل مع أدوات إعداد خرائط بالطائرات لقياس كمية المياه المخزنة في الثلج الكثيف بكاليفورنيا.
ويمكن لكاليفورنيا أيضا الاستفادة من البيانات التي يوفرها النظام الفضائي لرسم الخرائط في قياس مدى هبوط الأرض أو غرقها بسبب تضاؤل مستويات المياه الجوفية.

وسوف تساعد تلك البيانات مسؤولي الولاية في التخطيط لاستخدام المياه المتاحة على مدى عام وتقرير وتحديد حجم طبقات المياه الجوفية بالإضافة إلى اكتشاف أي تلف ينجم عن الإفراط في استغلال المياه الجوفية.
وأشار مسؤولو الولاية إلى أن مزارعي كاليفورنيا يواجهون عجزا بالغا في مياه الري يتوقع أن يضر بإنتاج محاصيل نحو نصف مليون فدان من الأراضي العام الجاري مما يسبب خسائر اقتصادية قياسية تقدر بمليارات الدولارات.
وبينما شهدت معظم الولايات المتحدة هطول أمطار غزيرة وثلوج كثيفة هذا الشتاء تعاني كاليفورنيا من موجة جفاف يهددها بأكبر أزمة مياه في تاريخها الحديث.

وكان حاكم كاليفورنيا جيري براون قد أعلن الشهر الماضي حالة الطوارئ بسبب الجفاف وطالب مسؤولي الولاية بالاستعداد لعجز مائي وتطوير حلول لطقس جاف متوقع فترة طويلة.
ويسعى المسؤولون في كاليفورنيا إلى استخدام صور تلتقط من قمرين صناعيين لناسا من المقرر إطلاقهما هذا العام وأحدهما مصمم لقياس هطول الأمطار والثاني لمتابعة مستويات رطوبة التربة.

إرسال تعليق

 
Top