GuidePedia

0

يعيش العالم حالة من الترقب وحبس الأنفاس لما سوف تتخذه روسيا من رد فعل على إسقاط تركيا لمقاتلة روسية  بسوريا، وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء 24 نوفمبر أنها تدرس مجموعة من الإجراءات الضرورية للتعامل مع الحوادث مثل إسقاط مقاتلة "سو-24" الروسية في أجواء سوريا.
ووصفت الوزارة الهجوم على الطائرة الحربية الروسية من قبل سلاح الجو التركي بالعمل غير الودي، مشيرة إلى أن خبراء الوزارة لم ينجحوا في محاولاتهم لتنظيم التعامل مع الجانب التركي عبر خط الاتصال الطارئ.
وأفاد المتحدث بأن الملحق العسكري التركي في موسكو استدعي إلى وزارة الدفاع الروسية حيث جرى تسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تصرفات القوات الجوية التركية.
وفي وقت سابق من الثلاثاء ذكرت الدفاع الروسية أنه بعد تحليل بيانات وسائل المراقبة الإلكترونية لم تعد هناك أي شكوك في أن الطائرة سو-24 الروسية التي أسقطتها مقاتلة تركية فوق سوريا، لم تخترق الأجواء التركية.
وأوضحت الوزارة في بيان أن إسقاط الطائرة من قبل مقاتلة "إف-16" تركية تم صباح الثلاثاء عندما كانت "سو-24" تعود إلى قاعدة "حميميم" الجوية قرب اللاذقية.
وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استدعت الملحق العسكري التركي لدى موسكو على خلفية إسقاط الطائرة "سو-24" الروسية فوق أراضي سوريا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أن استهداف الطائرة الحربية الروسية تم على بعد كيلومتر واحد من الحدود التركية عندما كانت تحلق على ارتفاع 6 كيلومترات، وسقطت الطائرة على بعد 4 كيلومترات من الحدود.
وشدد الرئيس على أن الطائرة الروسية لم تكن تهدد تركيا بأي شكل من الأشكال، إذ كانت تشارك في عملية ضد عناصر "داعش". وحذر من أن الهجوم على الطائرة الروسية سيأتي بعواقب وخيمة على العلاقات الروسية-التركية.
كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن إلغاء زيارته إلى تركيا التي كان من المزمع أن يقوم بها يوم غد الأربعاء، وذلك على خلفية إسقاط مقاتلة روسية من قبل سلاح الجو التركي.
وكان من المقرر أن يشارك لافروف الأربعاء في الاجتماع الخامس للجنة الروسية-التركية المشتركة للتخطيط الاستراتيجي في إسطنبول. وأوضح الوزير أنه اتخذ القرار بإلغاء هذا الاجتماع على خلفية أزمة إسقاط الطائرة الحربية الروسية.
وتابع لافروف أن الخارجية الروسية توصي المواطنين الروس بعدم التوجه إلى تركيا باعتبار أن مستوى الخطر الإرهابي فيها متنام، ولم يعد يقل عن الخطر الإرهابي في مصر.

غضب روسي مرتقب على
وقال للصحفيين في مدينة سوتشي جنوب روسيا تعليقا على المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء 24 نوفمبر أن المحادثات أكدت عزم الجانبين على محاربة الإرهاب دون هوادة.
وأضاف: "علينا أن نشدد اليوم على تنامي المخاطر الإرهابية في أراضي تركيا، وذلك بغض النظر عما حدث هذا اليوم".
وتابع قائلا: "إننا نوصي مواطنينا بعدم التوجه إلى الجمهورية التركية مهما كانت زيارات سياحية أو أي زيارات أخرى".
وأعاد وزير الخارجية الروسي إلى الأذهان أن الرئيس الروسي قدم خلال لقائه مع الملك الأردني تقييمه لإسقاط الطائرة الحربية الروسية في سوريا، وأكد أنه من المستحيل ألا تطال عواقب هذه المأساة العلاقات الروسية-التركية. وشدد لافروف على أن الطائرة الروسية كانت تقوم بمهمة لمكافحة الإرهاب في الأجواء السورية.

أعلنت هيئة الاركان للقوات المسلحة الروسية قرار موسكو بقطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة على خلفية إسقاط طائرة "سو-24" الروسية في سوريا من قبل سلاح الطيران التركي.
وجاء في بيان صحفي نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية مساء الثلاثاء 24 نوفمبر أنه من الآن فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات.
هذا وجاء في البيان أن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي، ومنها تموضع الطراد "موسكو" المزود بمنظومة صواريخ "فورت" المضادة للطائرات (مثيل لمنظومة "إس-300" الشهيرة) في ساحل اللاذقية. وحذرت الأركان العامة أن "جميع الأهداف التي ستمثل خطرا محتملا علينا سيتم تدميرها".

إرسال تعليق

 
Top